الرئيسية » الأخبار » اخبار مئوية فدوى طوقان »   طباعة الصفحة

جامعة غزة تحتضن لقاء ثقافياً حول مئوية سنديانة فلسطين الشاعرة فدوى طوقان

احتضنت جامعة غزة، تحت رعاية وبمشاركة وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، لقاء ثقافياً بعنوان "مائة عام على ميلاد الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان"، بتنظيم من عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة بالإشتراك مع وزارة الثقافة وجمعية النقاد الفلسطينيين.

وشارك في اللقاء الذي أدارت عراقته د. مي نايف، نخبة من الساسة والأكاديميين والمثقفين والمبدعين والطلاب والمهتمين، بينهم د. رياض الخضري عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي وقت شدد فيه وزير الثقافة د, ايهاب بسيسو على خصوصية مشروع مئويات رواد الثقافة والتنوير، في حفظ الذاكرة الفلسطينية، والانتصار للرواية الوطنية في مواجهة رواية الاحتلال الاستعمارية، ونقلها إلى الأجيال الشابة، واليافعين والأطفال، تحدثت د. رياض الخضري عن دور الجامعات في نشر الوعي الثقافي والاشتراك في المشهد الثقافي في بلادنا.

من جهته أشاد د.عبد الجليل صرصور بشعر الراحلة فدوى طوقان واصفاً إياها بالمجددة وبكونها "نبعاً ثقافياً لا ينضب، وعلى الشعراء الشبان أن ينهلوا منه".

اما د. محمد البوجي رئيس جمعية النقاد الفلسطينيين فقد تحدث عن القلق الوجودي في شعر وحياة فدوى طوقان، بينما أبرز عاطف ابو حمادة الجانب الخفي في حياة الراحلة فدوى طوقان من جهة علاقاتها بالزعماء العرب مثل الزعيم الراحل الشهيد ياسر عرفات (ابو عمار)، والعاهل الأردني الراحل الملك حسين، والزعيم العربي المصري الراحل جمال عبد الناصر، كما تحدثت فتحية صرصور حول اتجاهات الشعر لدى فدوى طوقان.

وفي الختام، قام كل من وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، ود.رياض الخضري، والدكتور البوجي والدكتور عبد الجليل بتوزيع الشهادات على المشاركين في اليوم الدراسي، موجهين الشكر لرئيسة لجنة مئوية فدوى طوقان النهاية هدى حجو، وأعضاء اللجنة ومن بينهم أحلام بشارات، كما تم توجيه الشكر لجامعة غزة، وخاصة الدكتورة مي نايف على مجهودها في ترتيب اللقاء.