الرئيسية » الأخبار » يوم الثقافة الوطنية »   طباعة الصفحة

وزارة الثقافة تنظم ندوة ثقافية بالتعاون مع جامعة بيت لحم

نظمت وزارة الثقافة ومجلسها الإستشاري و بالتعاون مع جامعة بيت لحم في قاعة " فورنو" ندوة تحت عنوان "يوم الارض الخالد .. تاريخ ودروس"، تحدث خلالها الدكتور جوني منصور ابن مدينة حيفا مؤلف كتاب " يوم الأرض"، وذلك ضمن سلسلة فعاليات يوم الثقافة الوطنية التي تنظمها الوزارة في كافة المحافظات، وأدارها الدكتور خليل عيسى استاذ اللغة العربية في الجامعة.

وابتدأ الندوة رئيس دائرة اللغة العربية في جامعة بيت لحم الدكتور سعيد عياد، رحب خلالها بالضيوف وشكر المحاضر منصور ووزارة الثقافة مبرقاً بتحياته إلى الوزير د. ايهاب بسيسو وأسرة الوزارة في بيت لحم ولكافة المشاركين في الندوة، على الاهتمام بالجانب الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية مؤكداً أن الشعب الفلسطيني في الداخل، الذي أطلق يوم الارض، هو الأقدر على توحيد كافة شرائح الشعب الفلسطيني نحو تحقيق حلم الاستقلال.

كما رحبت عميدة كلية الاداب في جامعة بيت لحم هنادي يونان بالضيف منصور ونوهت إلى أهمية تعزيز الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني في مواجهة محاولات الطمس والتهويد والتطرف .
من جانبه شكر مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم زهير طميزه الدكتور منصور وأسرة جامعة بيت لحم إدارة وطلاباً، على احتضانهم الفعاليات الثقافية، مشيراً إلى أن فعاليات وزارة الثقافة لا تقتصر على الضفة الغربية أو قطاع غزه بل تمتد إلى الداخل المحتل عام 1948 وكل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني لتوحيد وتعزيز هويته الثقافية ومد الجسور بين الأجيال المختلفة.

هذا واستعرض الدكتور جوني منصور استعرض أبرز محطات تاريخ القضية الفلسطينية منذ وعد بلفور مرورً بالنكبة والنكسة و" انتفاضة" يوم الارض عام 1976 وصولاً إلى وقتنا الحالي.

وركز منصور على العقلية الإسرائيلية المبنية على الاقتلاع والتشريد والتهويد مرورً بالتطهير العرقي وصولاً إلى نظام الفصل العنصري" ابرتهايد"، الذي تنفذه سلطات الاحتلال ليس في الضفة الغربية وغزه فحسب، بل وفي الاراضي المحتلة عام 1948، مع التركيز على محطة يوم الارض ومعانيه التي شكلت صدمة للعقلية الصهيونية بعد اعتقاد حكومة اسرائيل أنه تم "تدجين " الشعب الفلسطيني في الداخل.

وشهدت الندوة عدداً من المداخلات والتساؤلات من قبل اساتذة الجامعة وعشرات الطلبة وجمهور المشاركين في الندوة الذين امتلأت بهم كبرى قاعات جامعة بيت لحم .

وفي نهاية الندوة تم توزيع نسخاً من كتاب " يوم الارض" على الطلبة المشاركين " كما قدم الدكتور منصور عدداً من مؤلفاته هدية الى مكتبة جامعة بيت لحم .