الرئيسية » الأخبار » يوم الثقافة الوطنية »   طباعة الصفحة

ندوة حول القدس في جامعة القدس المفتوحة بالخليل


بتنظيم وإدارة مكتب وزارة الثقافة في الخليل والمجلس الاستشاري الثقافي، وبالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة فرع الخليل، انتظمت ندوة بعنوان "القدس عاصمتنا مهد تاريخنا وعنوان مستقبلنا" ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطني، بحضور مديرة مكتب وزارة الثقافة في الخليل هدى عابدين، ورئيس المجلس الاستشاري لوزارة الثقافة جمال طلب العملة، وعضو هيئة التدريس د. يوسف أبو ماريا. فيما أدار الندوة المساعد الأكاديمي ماجد أبو ريان، بمشاركة عدد من الأكاديميين وطلبة الجامعة.

و‎رحب ماجد أبو ريان بالضيوف والطلبة، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة  د. يونس عمرو، والقائم بأعمال مدير الفرع عبد القادر الدراويش، كما شكر وزارة الثقافة لدورها الكبير، مؤكداً اهتمام الجامعة في نشر الثقافة والوعي في المجتمع الفلسطيني، وخاصة قطاع
الطلبة.

‎وأكدت عابدين في كلمتها على سعي وزارة الثقافة دوماً للرقي بالمستوى الثقافي للمجتمع، لتشكر بعدها إدارة الجامعة على التنسيق والترتيب لإقامة هذا النشاط، موضحة أن هذه الندوة تأتي ضمن برنامج فعاليات يوم الثقافة الوطني.

وأكدت عابدين على ضرورة انعقاد مثل هذه الندوات لما لها من أثر كبير في نشر الوعي والثقافة في المجتمع الفلسطيني.

‎وقدم العملة عرضاً تاريخياً حول تأسيس القدس تاريخياً موضحاً أن القدس ظلت حتى اليوم تختفظ بثقافتها العربية وهويتها الفلسطينية، كما استعرض تغول الاحتلال في هدم المساكن الفلسطينية وتكثيف الاستيطان اليهودي فيها، مبيناً أن القدس رغم توالي الاحتلالات.

 ‎وتطرق د. أبو ماريا إلى قرار ترامب الذي ينص على الاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل ونقل سفارة أمريكا إلى القدس، مبيناً أن هذا القرار يأتي تلبية وتحقيقاً لمشروع أكبر يسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية.