الرئيسية » الأخبار » اخبار الاداب » معرض فلسطين الدولي للكتاب »   طباعة الصفحة

ندوة حول شعر المقاومة لدى سميح القاسم وتوفيق زياد .. في جنين

 

نظم  مكتب وزارة الثقافة في جنين، بالتعاون مع الجامعة العربية الأميركية، أمس، ندوة أدبية، تحت عنوان: "شعر المقاومة في أعمال سميح القاسم وتوفيق زياد"، في إطار فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب.


وحضر الندوة الأديب والكاتب البروفيسور د. نبيه القاسم، والكاتب والناقد د. جميل كتاني من داخل الخط الأخضر، ومدير ثقافة جنين أمل غزال، وعميد كلية الآداب في الجامعة د. محمد دوابشة، ود. محمد أبو الرب، ود. محمود خلوف من قسم اللغة العربية والإعلام، والشاعرة نعيمة الأحمد، ورئيس المجلس الاستشاري الثقافي د. فيصل غوادرة، والشاعر النصراوي مفلح طبعوني.


وأشاد المتحدثون بالجهود الثقافية والإبداعية الوطنية الفلسطينية للشاعرين توفيق زياد وسميح القاسم، "اللذين جسدا في قصائدهما الشعرية آلام شعبنا ومعاناته، وصمودهم في أرض الوطن، وأحلامهم في الحرية واستقلال فلسطين".


وقدم المتحدثون الغزال، وأبو الرب، ودوابشة، والقاسم، والأحمد، وكتاني، أوراق عمل حول حياة الشاعرين ومعاناتهما في الأسر والإقامة الجبرية وملاحقتهما من قبل سلطات الاحتلال، وأهم المجموعات الشعرية التي أصدراها عن أدب وثقافة المقاومة، وشعرهما الإنساني .


فيما قدم الباحث العراقي رشيد الخيون، والشاعر عدنان الصانع، قصائد شعرية عن بلدهما، ضمن مشاركتهما في فعاليات معرض فلسطين الدولي الحادي عشر للكتاب للكتاب.