الرئيسية » الأخبار » اخبار الاداب » معرض فلسطين الدولي للكتاب »   طباعة الصفحة

بسيسو يوقع مجموعة الشاعر الفلسطيني راسم المدهون نيابة عنه

 

وقع وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، في جناح منشورات المتوسط بمعرض فلسطين الدولي الحادي عشر للكتاب، المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر الفلسطيني المقيم في سوريا بعنوان "أغنية للذبول" نيابة عنه، وذلك لعدم تمكنه من الحضور والتواجد في فلسطين.

وقال الوزير بسيسو: في هذا اليوم المميز حيث توقيع المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر الفلسطيني القدير راسم المدهون، نقول ونحن في معرض فلسطين الدولي للكتاب على أرض المكتبة الوطنية الفلسطينية لراسم المدهون "أنت هنا بيننا، وإن باعدت بيننا الجغرافيا وعوامل السياسة، إلا أننا نتغلب بالكلمات على كل المعيقات وكل التحديات، لتنتصر الكلمة كما تنتصر فلسطين في كل يوم يثبت فيه شعبنا إرادته نحو الحرية ونحو الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .. من فلسطين إلى سوريا، هذا المنفى القريب البعيد، لك كل التحية".

وأضاف: ونحن نقوم بالنيابة عنك بتوقيع ديوانك الجديد في معرض فلسطين الدولي للكتاب، إنما نريد لهذه الرسالة بكل رمزيتها وتأثيرها وفعلها أن تصل إلى العالم ليدرك بأن هناك شاعر فلسطيني مرموق لم يتمكن من الوصول إلى وطنه، والاحتفاء بمجموعته الشعرية الجديدة أسوة بأي شاعر في هذا الكون .. إنه الاحتلال وسياساته البغيضة، وكما منعك الاحتلال يا راسم، منع شعراء وكتاب وكاتبات ومبدعين من غزة الحبيبة، حيث لم يتمكنوا من الوصول إلى رام الله، كي يجلسوا هنا، كي يوقعوا أعمالهم ويشاركوا في فعاليات معرض الكتاب".

وشدد بسيسو: إن توقيع هذه المجموعة بمثابة رسالة لكل هؤلاء الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى معرض فلسطين الدولي للكتاب بسبب سياسات الاحتلال .. إنها خطوة رمزية وفعلية عنوانها راسم المدهون وكل من منعهم الاحتلال من المشاركة في المعرض، وهو حق إنساني بامتياز .. باسم كل المبدعين المشاركين نبرق لراسم المدهون وكل من حال الاحتلال دون مشاركتهم في المعرض كل التحيات والتقدير، ونثمن جهودك ومثابرتك في العمل، وفي الإصرار على الأمل، واختراع مسببات لحياة أفضل لشعبنا، رغم المنافي والحواجز".

وشارك في حفل التوقيع الروائي الفلسطيني الكبير ربعي المدهون، الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في العام 2016، وهو شقيق الشاعر راسم المدهون، وكذلك ابنه الشاعر المتميز غياث المدهون.