الرئيسية » الأخبار » اخبار المؤتمرات والمهرجانات »   05 تشرين الأول 2018طباعة الصفحة

وزارة الثقافة وجامعة النجاح الوطنيّة تعقدان ندوة حول التّرجمة والنّشر

 

 عقدت وزارة الثقافة وبالتّعاون مع اللّجنة الثقافية في قسم اللّغة العربيّة بكلية العلوم الإنسانيّة في جامعة النّجاح الوطنية ندوة بعنوان "التّرجمة والنّشر"، ويأتي ذلك ضِمن فعاليات ملتقى فلسطين للتّرجمة.

 وشارك في الندوة كلٌ من خالد الناصري، صاحب "منشورات المتوسط"، ومؤسس دار النشر البريطانية "كالا برس" والمدير التنفيذي لها را بيج، والناشر السّويدي بير غستروم والوفد المرافق لهم، برفقة وفد من وزارة الثقافة ضمّ كلًا من لما الفقيه منسقة ملتقى فلسطين للتّرجمة، وهدى حجو مدير ملف مئويات رواد الثقافة والتّنوير.

من جانبه تحدث عبد الخالق عيسى، عميد كلية العلوم الإنسانية عن التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة الثقافة، وأهميّة هذا التّعاون في رفعة الجامعة وتطوّرها، فيما رحّب د. إحسان الدّيك بالمحاضرين، وبوفد وزارة الثّقافة وأثنى على التّعاون المشترك بين الجامعة والوزارة.

وقد تحدثت لما الفقيه منسّق فعاليات ملتقى فلسطين للتّرجمة عن نشاطات الملتقى الذي تأسّس في عام 2017، وهو حدث سنوي يساهم في نقل الرّواية الفلسطينيّة إلى لغات العالم، وبدوره تحدث السيد بيج عن تجربته في التّرجمة والنّشر، وقيامه بتحرير أكثر من عشرين مجموعة أدبية وشعرية، وكذلك دوره في الإشراف على سلسة "قراءة المدينة" للكوما، والتي سبق لها أن شاركت في كتاب غزة، وكتاب الخرطوم، ومن المقرّر أن تركز على القاهرة وطهران ودمشق خلال العام المقبل، أما السيد غستروم، الناشر السّويدي المولود عام 1979، فقد تحدّص عن عمله في صحيفة ثقافية تنشر الشّعر والخيال المترجم، وأنّه المدير الفني لمرحلة كتاب مالمو الدّولية التي تعدّ من أكثر المشاهد الأدبية شهرة في السّويد، وتحدث عن تجربته في التّرجمة وعن زيارته لفلسطين.

 واختتم الناصري الندوة بحديثه عن دار النّشر الخاصة به "منشورات المتوسط"، وهي دار نشر عربية في إيطاليا، تأسست عام 2015 وباتت واحدة من أهم دور النّشر العربية، وتطرق إلى اهتمامه بترجمة الكتب التي تتناول قضايا مهمّة في حياة المجتمعات العربية على أصعدة مختلفة، كما استعرض مجموعة من الكتب التي عكفت "منشورات المتوسط" على ترجمتها ونشرها، وتحدث عن رؤيته في حركة الترجمة وأهميتها في الواقع الثقافي وتناول ضرورة الاهتمام بها.