الرئيسية » الأخبار » اخبار المؤتمرات والمهرجانات »   13 تشرين الأول 2018طباعة الصفحة

الغزاوي: وزارة الثقافة اقترحت 12 مليون شيكل كموازنة لـ"بيت لحم 2020"

قال وكيل وزارة الثقافة جاد الغزاوي، في تصريحات صحافية له، اليوم، إن المظاهر التي توحي بتتويج بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020 ستتضح أكثر فأكثر في العام 2019؛ عام التحضير لـ"بيت لحم 2020"، فالمسألة مرتبطة بشكل أساسي بموازنة 2019، والتي من المتوقع أن تقر في آذار المقبل.

وأشار الغزاوي إلى أن وزارة الثقافة اقترحت على الحكومة تخصيص 12 مليون شيقل لـِ"بيت لحم 2020"، لافتاً إلى أن العام 2019 سيشهد المزيد من التحضيرات لـِ"بيت لحم 2020".

وأكد على أن مشروع "بيت لحم عاصمة الثقافة العربية للعام 2020" في مضمونه وشكله"ثقافي بامتياز"، مضيفاً أن "هناك شركاء أساسيين في هذا المشروع ولا يمكن تجاهلهم، ولكل أدوار واختصاصات، فكل طرف يستطيع أن يسهم في إضافة مميزة لفعاليات "بيت لحم 2020" وكذلك يمكن للشركاء أن يشكلوا إسناداً لوزارة الثقافة ليكون العمل تكاملياً".

وأفاد أن المجلس الاستشاري لوزارة الثقافة في بيت لحم برئاسة عزيز العصا لم يقدم استقاله، بل انتهت فترة عمله، ومهامه، وتشكل مجلس استشاري جديد، لافتاً إلى أما أن بلدية بيت لحم شريك أساسي ولا يمكن تجاهله تحت أي ظرف، كما هي البلديات الأخرى في المحافظة، وبطبيعة الحال محافظة بيت لحم، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية، وأيضاً الوزارات ذات العلاقة، وجميعها ممثلة في اللجنة الوزارية التي تشكلت بقرار من مجلس الوزراء للإشراف على تنفيذ "بيت لحم 2020".

وأضاف الغزاوي أن النشاطات المتعلقة بـِ "بيت لحم 2020" لن تقتصر على مدينة بيت لحم فقط، بل في كامل المحافظة، وعلى امتداد الوطن أيضاً، مشدداً على أن وزارة الثقافة هي الواجهة الرئيسية لمشروع "بيت لحم 2020".

وحول البنى التحتية الثقافية في بيت لحم، قال الغزاوي إن البنى التحتية في مدينة بيت لحم كافية لإقامة الفعاليات والنشاطات، ولكن فيما يتعلق بالإنتاج سيكون هناك إنتاج في شتى المجالات الثقافية، منها في مجال النشر والأعمال المسرحية، والفن التشكيلي وغيرها.