الرئيسية » الأخبار » اخبار الاداب »   03 كانون الأول 2018طباعة الصفحة

"الثقافة" "والتربية" في طوباس تختتمان دورة تدريبية في الأرشفة والتصنيف

 

اختتم مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في المحافظة، دورة تدريبية في الأرشفة الالكترونية والتقليدية والتصنيف، في مكتبة مدرسة بنات أبي ذر الغفاري بطوباس.

واستهدفت هذه الدورة أمناء وأمينات المكتبات العامة، والمكتبات المدرسية، ونفذها الباحث في التراث عوني ظاهر، حيث تحدث عن تجربته الثرية في مجال الحفاظ على التراث، وأرشفته وتصنيفه، واستعرض نماذج حيه تم تصنيفها لتكون أرشيفاً داخل حقيبة أو مجلد تتعلق بمسيرة أي إنسان أو مؤسسة أو مكتبة.

ولم يعتمد المدرب على الكتابة، وإنما كانت مشاهدات حية، وأعمال فرز وتصنيف وأرشفة للوصول إلى المعنى الحقيقي للأرشفة، وعلاقة ذلك بتصنيف وحفظ وجرد وتفعيل المكتبات.

وأوصى المشاركون في الدورة، باستمرار عقد الندوات المتخصصة في المكتبات، لإثراء المعرفة والإفادة في مجال الأرشفة والجرد المكتبي، وضرورة مواكبة التقدم التكنولوجي وتزويد المكتبات بالأجهزة الحديثة، وزيادة تفريغ أمناء المكتبات، وتكثيف الأنشطة والفعاليات الثقافية فيها.

وفي ختام الدورة التدريبية، شكر مدير مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، عبد السلام عابد مديرية التربية والتعليم في طوباس ومدرسة بنات أبي ذر الغفاري ممثلة بالمديرة آمال دراغمه والمعلمات، على حسن التنسيق والترتيب والمشاركة الايجابية الفاعلة ما بين الثقافة والتربية.

كما وجه الشكر لأمناء وأمينات المكتبات العامة والمدرسية لمشاركتهم في حضور الدورة، وكذلك لمنفذ الدورة المدرب عوني ظاهر الذي أظهر براعة في عرض تجربته في مجال الأرشفة والتصنيف.