الرئيسية » اخبار المسرح »   30 تشرين الأول 2019طباعة الصفحة

"سمحاتا تحت أشجار الصنوبر" و"قلنديا رايح جاي" عروض خامس أيام مهرجان المسرح

رام الله- تواصلت فعاليات مهرجان فلسطين الوطني للمسرح الدورة الثانية الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح لليوم الخامس على التوالي، ليوم امس الثلاثاء حيث عرضت مسرحيتا "سمحاتا تحت أشجار الصنوبر" و"قلنديا رايح جاي".
وعرضت مسرحية سمحاتا تحت أشحار الصنوبر انتاج مسرح الحنين في الناصرة على خشبة المسرح البلدي عند الساعة الخامسة والنصف مساءً، ومسرحية قلنديا رايح جاي انتاج فرقة المسرح الشعبي في رام الله على خشبة قصر رام الله الثقافي في تمام الساعة الثامنة مساءً.
مسرحية سمحاتا تحت أشجار الصنوبر تتحدث فيها الذاكرة لتروي قصة إخفاء الحقيقة تحت الركام في ظل أشجار الصنوبر.
سمحاتا شعلة أبت أن تنطفئ في يد أجدادنا وها هي تنتقل في أيدي جيل جديد ليزيدها لهباً ونورا لتحيا فيهم ولهم، سمحاتا قصة حب ومأساة وأمل، في قتلها تتجدد الحياة.
المسرحية من إخراج وتأليف حنا عيدي وتمثيل كل من لطف نويصر و رامي صليبا.
وتحاكي مسرحية قلنديا رايح جاي سارق الوقت والأعصاب (الحاجز)رمز الاحتلال تضبط حياتك وعلاقاتك على حالة الحاجز اليوم، مفتوح..مغلق..سالك، هنا مفتاح الزمن وزمن التميز العنصري الأبشع هنا أشكال القهر والظلم هنا بوابة العزل والإقصاء والإذلال، على الحاجز تنهال الذكريات المريرة، مصادرة الأراضي هدم وتدمير المنازل، مصادرة الهويات والحرمان من زيارة الأسرى والأقصى، هنا تتجسد كل رموز الأشياء التي يكرهها الفلسطيني .
مسرحية قلنديا رايح جاي عرض ساخر لمأساة متصلة فصولها لم تنته وأبطالها أشخاص بسطاء لا يبحثون عن بطولة أو نياشين لكنهم يملكون الشجاعة لنزع أقنعة البائسين الغارقين في وحلهم.
المسرحية من إخراج وتاليف فتحي عبد الرحمن أما الممثلون فهم:لارا نصار/ مرح ياسين/ محمد مشارقة/ جميل السايح/ حسين نخلة/ محمود طملية و عدي الجعبة.
من الجدير بذكره أنه سيعرض كل يوم مسرحيتان على مسرح قصر رام الله الثقافي والمسرح البلدي، وعروض المهرجان تشارك فيه فرق فنية من القدس والجليل وصفد والناصرة وغزة وجنين وطمرة والرملة ورام الله والخليل وستكون مجانية.
علماً أن فعاليات المهرجان تستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.