الرئيسية » اخبار المسرح »   30 تشرين الأول 2019طباعة الصفحة

"بيدور والنقيب" و"سطح الدار" عروض سادس أيام مهرجان المسرح

رام الله- استمرار فعاليات مهرجان فلسطين الوطني للمسرح الدورة الثانية الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح لليوم السادس على التوالي، اليوم الأربعاء ستعرض مسرحيتا "بيدرو والنقيب" و"سطح الدار".
وستعرض مسرحية بيدرو والنقيب انتاج مسرح نعم في الخليل على خشبة المسرح البلدي عند الساعة الخامسة والنصف مساءً، ومسرحية سطح الدار انتاج جمعية الكادحين فرقة بيت المسرح في رام الله على خشبة قصر رام الله الثقافي في تمام الساعة الثامنة مساءً.
تقدم مسرحية بيدرو والنقيب على أنها استقصاء درامي في نفسية المعذب، هي شيء من قبيل الإجابة عن التساؤل لماذا، وبواسطة أي عملية يمكن لكائن طبيعي أن يتحول إلى جلاد، هذه المسرحية ليست مواجهة بين وحش وقديس وإنما رجلان كائنان من لحم ودم، كل واحد منهما يتمتع بنقاط ضعف ونقاط مقاومة.
المسافة الفاصلة بين الأول والثاني هي أولاً وقبل كل شيء أيدلوجية، وهناك ربما يكمن المفتاح لفوارق أخرى تشمل الأخلاق والنفس والحساسية أمام الألم الإنساني والمسار المعقد الذي يتوسط الشجاعة والجبن والقدرة على التضحية قليلة كانت أم كثيرة والهوة بين الخيانة والوفاء.
المسرحية من إخراج إيهاب زاهدة وتأليف انيماريو بينيديتي وتمثيل كل من رائد الشيوخي ومحمد الطيطي.
أما مسرحية سطح الدار فتحاكي مجموعة من الأسر التي أجبرتهم الأوضاع خلال الحرب على البقاء مع بعضهم في عمارة سكنية، لتتكشف بالتدريج جوانب وأبعاد إنسانية مختلفة لم تسمح لهم الأوضاع أن يعبروا عنها من قبل.
المسرحية من إخراج وتاليف خالد خماش أما الممثلون فهم:كرم عبيد/ كاميليا أبو سمك/ جواد حرودة/ تيما صالحية/ محمد جواد ومحمد البنا(أوس).
من الجدير بذكره أنه سيعرض كل يوم مسرحيتان على مسرح قصر رام الله الثقافي والمسرح البلدي، وعروض المهرجان تشارك فيه فرق فنية من القدس والجليل وصفد والناصرة وغزة وجنين وطمرة والرملة ورام الله والخليل وستكون مجانية.
علماً أن فعاليات المهرجان تستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.