قلقيلية :الثقافة والتربية تستضيفان الشاعر جعفر حجاوي
2017-09-19

نظمت وزارة الثقافة في محافظة قلقيلية وبالشراكة الكاملة مع مديرية التربية والتعليم /مدرسة بنات العمرية الثانوية لقاءاً أدبياً شعرياً مع الشاعر جعفر حجاوي بحضور ممثل عطوفة محافظ محافظة قلقيلية خالد نزال و مدير مكتب وزارة الثقافة في قلقيلية أنور ريان ونائب مدير مديرية التربية والتعليم خضر عودة ومديرة المدرسة ريم عبد الحافظ وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي وثلة من الطالبات المبدعات والكادر التعليمي وذلك احتفاءاً بفوزه بجائزة الشارقة للإبداع وإصدار ديوانه " الغجرية تبحث عن أرضها " في إطار دعم القراءة وتعزيز قدرات المواهب الشابة.

افتتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم والسلام الوطني الفلسطيني ، وألقت ريم عبد الحافظ كلمة ترحيبية بالشاعر الضيف جعفر حجاوي والحضور ، جاء فيها أن مدرسة العمرية من المدارس التي تهتم في تنمية قدرات ومواهب طالباتها، ويأتي لقاؤنا في هذا السياق غير أن وجود شاعرنا جعفر حجاوي هو إضافة نوعية للشباب الفلسطيني الواعد العصامي، مباركة له صدور ديوانه الأول " الغجرية تبحث عن أرضها" .

وفي كلمة ريان والتي جاء بها أن كل من في هذا اللقاء هم مخرجات التربية والتعليم ولنا الفخر في هذا التعاون الطيب والبناء في خدمة أبنائنا وبناتنا الطلبة ضمن رؤى واحدة واضحة ما بين الوزارتين، كما رحب بالشاعر الضيف جعفر حجاوي والذي إلى جانب دراسته هندسة الميكانيك إلا أنه هندس الكلمة واللغة العربية بطريقة محببة قريبة إلى القلب، مباركاً له صدور ديوانه الأول وفوزه كذلك في جائزة الشارقة للإبداع العربي للعام 2017.

من جانبه ألقى خضر عودة كلمة ترحيبية بالحضور وبالشاعر الحجاوي ، مؤكداً على عمق الترابط ما بين وزارتي التربية والتعليم ووزارة الثقافة في المفاهيم والأهداف والرؤى ، كما أكد على أهمية هذه اللقاءات مع اليافعين من الطلبة والطالبات للاستزادة وتنوع المعارف ، وكل هذا يأتي في مصلحة الطالب الفضلى ، مباركاً هذا اللقاء الأدبي ومثنياً على مدرسة بنات العمرية الثانوية ادارة وكادر تعليمي وطالبات على هذا التميز .

من جهته قال ممثل عطوفة محافظ محافظة قلقيلية وعضو المجلس الاستشاري الثقافي خالد نزال إن وزارة الثقافة طالما أبدعتنا ببرامجها وأنشطتها المتنوعة والخلاقة ، يكتمل هذا الابداع بالتعاون المثمر مع وزارة التربية والتعليم ، ناقلاً تحيات عطوفة المحافظ وتمنياته بالتوفيق مبدياً سعادته بهذه الكفاءات من الشباب والذين هم أول خط الدفاع عن القضية.

وعرض فيديو حول محطات الشاعر الشاب جعفر حجاوي من إنتاج مدرسة بنات العمرية، عرضاً مميزاً غطى مراحل حياة الشاعر من الطفولة وحتى الشباب، لاقى استحسان الحضور .

وفي حضرة الشعر والشعراء تقدم الشاعر جعفر حجاوي لاعتلاء منصة الابداع، متحدثاً عن تجربته الإبداعية منذ المرحلة الدراسية الأساسية والجامعية ورحلة البحث عن الكلمة واللغة.
وكرم الشاعر حجاوي بشهادة تقدير من مكتبو زارة الثقافة في محافظة قلقيلية على ابداعه وتميزه ومشاركته في المحافل الثقافية ممثلاً لفلسطين وللعرب جميعاً.

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016