ثقافة جنين: إشهار كتاب "الضحك المر" للكاتبة فاطمة ذياب من مدينة طمره
2017-09-26

نظمت وزارة الثقافة في محافظة جنين بالتعاون مع صالون يمام الثقافي ومنتدى الأديبات الفلسطينيات حفل إشهار وتوقيع كتاب "الضحك المر" للكاتبة فاطمة ذياب من مدينة طمره في الجليل، بحضور نائب محافظة جنين كمال أبو الرب، والعميد الشاعر أمين سويطي مدير جهاز الأمن الوقائي في محافظة جنين وأدباء وشعراء من داخل أراضي 48 ومن محافظات الوطن، ورئيس وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي والأسرة الثقافية في محافظة جنين وممثلين عن الأجهزة والمؤسسات المدنية والأمنية في قاعة مكتب وزارة الثقافة.

من جهتها تحدثت القائم بأعمال مدير مكتب وزارة الثقافة في جنين آمال غزال عن أهمية هذا الكتاب الذي الذي يصنف كمقالات ساخرة تعالج قضايا اجتماعية، كما يسلط الضوء على قضايا المجتمع الذي يمارس الاضطهاد ضد المرأة، مبينة أهمية مشاركة العناوين والأجسام الثقافية في الفعل الثقافي ليأخذوا دورهم الحقيقي في المشهد الثقافي.

من جانبه أشاد أبوالرب في كلمته، بدور ثقافة جنين في احتضان الشعراء، من خلال التأكيد على مواصلة النضال بريشتهم، وقلمهم، وأشعارهم ، مشدداً على الترابط والتواصل بين أبناء الشعب الواحد بالرغم من العراقيل التي يضعها الاحتلال.

بدوره ألقى العميد سويطي قصيدة شعرية للمرأة بعنوان ” رفقا للنساء ”، مشيراً الى أن المرأة هي الوطن وهي الشاعرة والثائرة، والمناضلة، والشهيدة، والأسيرة والجريحة.

إلى ذلك أكد ممثل صالون يمام الثقافي سائد أبو عبيد على أهمية العبر والقصص التي احتوى عليها الكتاب وكيفية معالجتها لقضايا المجتمع وتسليط الضوء من خلالها على العقبات التي تواجه المرأة.

إلى جانب ذلك قدم رئيس المجلس الاستشاري الثقافي وأستاذ النقد الأدبي في جامعة القدس المفتوحة د. فيصل غوادرة دراسة نقدية تحليلية للكتاب تحدث فيه عن سيميائية الغلاف من حيث اللون والإسم والتمازج بين الموضوعات والعنوان، كما تحدث عن متن الكتاب، مبيناً أن الكاتبة ركزت على التراث بكافة أنواعه وأشكاله فوظفته في كافة موضوعاتها المتنوعة.

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016